كيف تساعد المعارض الشركات على الوصول إلى عملائها

Dec 17, 2020

تعتبر العلاقات العامة واحدة من أكثر الطرق كفاءة وفعالية لتوسيع دائرة معرفة الناس بشركتك. ولضمان نجاح ذلك يجب التركيز على ارسال الرسائل الصحيحة في الوقت والمكان الصحيحين للأشخاص المناسبين. لخلق سمعة أقوى للشركة. يمكن للأحداث أن تلعب دورا مهما في العلاقات العامة والتسويق أو كما تسمى EBM الأحداث القائمة على التسويق والتي تعتمد على استراتيجية تقديم أحداث مختلفة ومتعددة للعملاء لإتاحة الفرصة لهم للتواصل مع الشركة وتساعد الشركة أيضا للتعرف على عملائها الحاليين والمحتملين عن قرب وبشكل شخصي للتفاعل معهم والسماع الى مقترحاتهم. في طريقة فعالة جدا مقارنة بالطرق الاخرى للوصول الى العملاء. خصوصا أن يكون الرئيس التنفيذي أو الإدارة العليا للشركة متواجدة خلال الحدث. يمكن لشركتك المشاركة في المؤتمرات والمعارض التجارية أو إنشاء فعاليتها الخاصة.

سنساعدك في هذه المقالة على التعرف الى بعض النقاط التي يمكنها مساعدة نشاطك التجاري على النمو والوصول إلى العملاء المحتملين. 

زيادة قيمة العلامة التجارية:

المشاركة في المعارض أو رعاية معرض، له تأثير دائم على عقل عملائك. مما يساهم في رفع قيمة علامتك التجارية لديهم. حيث يساهم اختيار الحدث الصحيح والتواصل فعال في زيادة مصداقية الشركة في وقوتها في مجالها. يمكن ايضا للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة من جذب انتباه عدد أكبر من العملاء المحتملين من خلال التواجد الى جانب العلامات التجارية الاخرى في نفس النشاط خلال هذا الحدث.

عرف بمنتجاتك/ وخدماتك:

تعتبر الأحداث والمعارض فرصة جيدة لإطلاق المنتجات الجديدة أو تعريف العملاء بالمنتجات الحالية من خلال توضيح مميزات المنتجات والخدمات بشكل مباشر والتأكد من فهم العميل للمنتج أو الخدمة بشكل جيد وتحفيزهم على تجربتها من خلال توزيع عينات مجانية أو تقديم عروض خاصة بالمعرض او الحدث. بالإضافة الى تعرف العملاء على من يدير هذه العلامة التجارية ومعرفة فريق العمل عن قرب مما يزيد ولاء العملاء وثقتهم لأن العملاء١ تفضل التعامل مع أشخاص بشكل مباشر أكثر من التعامل معهم من خلف الشاشات.

زيادة قاعدة البيانات:

في الوقت الحالي تعتبر البيانات من أهم مصادر القوة للشركات فهي تساعدهم للتعرف على سلوك عملائهم بشكل مستمر. ويمكن للأحداث والمعارض مساعدة شركتك للحصول على قاعدة بيانات عملاء محتملين مهتمين بمعرفة المزيد عنك. من خلال متابعة حسابات التواصل الاجتماعي للشركة وتكوين قاعدة تواصل فعالة بالحصول على ارقام هواتفهم والبريد الالكتروني الخاص بهم. ذلك سيساعدك ونقل العملاء من مرحلة الاستكشاف الى الوعي ثم الشراء بعد انتهاء الحدث.  

زيادة المبيعات:

زيادة المبيعات هو الهدف النهائي لأي عمل تجاري. يمكن للأحداث والمعارض توسيع دائرة مبيعاتك وخلق مزيد من الفرص التجارية. كما أنها يمكن أن تتيح لك فرصة البيع خارج نطاق مدينتك أو دولتك في توصلك بمشتريين دوليين. بالإضافة الى انها تتيح للعملاء تجربة منتجاتك كما ذكرنا سابقا في تجربة العملاء للمنتجات هي خطوة مهمة لزيادة مبيعات شركتك حيث أن العملاء تكون ثقتهم أكبر الشركات التي تتيح لهم التجربة لأن ذلك يعني لهم ثقة الشركة بمنتجاتها بشكل كبير.

عائد استثمار جيد:

مشاركة شركتك في الأحداث والمعارض سواء المحلية أو العالمية يعتبر بمثابة استثمارا فيها. وكما تعلم أن العوائد على أي استثمار يعتبر قياسها مهما لمعرفة مدى نجاح ذلك الاستثمار. في تقرير صادر عام 2015 من "ديماد ماتريك و اتند" بأن 73% من الشركات ترى عوائد إيجابية من الاستثمار في الأحداث والمعارض. وتمكن شركتك من تحقيق عوائد مجدية منها يجب عليك التركيز على بعض الامور المهمة قبل الحدث من خلال أهدافك من المشاركة ثم تحويلها الى خطة عمل جيدة وقوية، أثناء الحدث استقبال زوارك بشكل لائق السماع لهم جيدا والتأكد من فهمهم لمنتجاتك وخدماتك وتسجيل ملاحظاتك نهاية كل يوم من الحدث، بعد الحدث مراجعة الملاحظات واراء العملاء ومقارنتها مع خطة العمل للتأكد من تحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة في الحدث.

أخيرا نستطيع القول بأن التخطيط الجيد وفهم الشريحة المستهدفة لعملك (اهتماماتهم، أماكن تواجدهم، تفضيلاتهم) بالإضافة الى معرفتك الى نقاط قوة شركتك وضعفها، ودراسة الحدث المراد المشاركة فيه (قوة الحدث، الجمهور المستهدف، مكان ووقت إقامته). كل هذه العوامل تساعد بشكل كبير على اختيار الحدث، المعرض المناسبة للمشاركة أو الرعاية التي يمكن تقديمها للحدث أو المعرض.

كل ما كان تركيزك أكبر وأدق كان تأثير ذلك الحدث على شركتك أكبر.

في حال كنت ترغب في إقامة أحداث لشركتك أو المشاركة في أحدث الأحداث التي نقيمها يمكنك التواصل معنا من خلال info@ensomena.com